Saturday, January 9, 2010

اثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة فيجوال بيسك على التحصيل في الرياضيات ودافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مدينة نابلس

اثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة فيجوال بيسك على التحصيل في الرياضيات ودافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مدينة نابلس PDF

رنا حمدالله درويش ابوزعرور

بأشراف
د. شحادة مصطفى شحادة عبده - د. محمد نجيب أسعد
لجنة المناقشة
د. شحادة مصطفى شحادة عبده (مشرفا ورئيسا) الدكتور محمد نجيــب أســـعد/ (مشرف مساعد) د. عــزو عفانـــــــــه/ (ممتحنا خارجيا) د. محمد عثمان نشــأت عمران/ (عضــــوا) د. ســمير عبد الرحمـن مطـر/(عضــــوا)
252 صفحة
الملخص:

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر استخدام لغة فيجوال بيسك على التحصيل الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي ودافع انجازهم في تعلم الرياضيات في مدينة نابلس من خلال الاجابة عن السؤالين الرئيسين التاليين :

السؤال الأول:

ما أثر استخدام طريقة التدريس باستخدام برنامج الحاسوب (Visual Basic) على التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع في مادة الرياضيات؟

السؤال الرئيس الثاني:

ما أثر استخدام طريقة التعليم باستخدام لغة (Visual Basic) على دافع الانجاز لدى طلبة الصف السابع الاساسي نحو تعلم مادة الرياضيات؟

وللاجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة تكونت من (140) طالبا وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة نابلس، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور، ومدرستان للاناث)، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور وأخرى للاناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبتين، ودرستا باستخدام البرنامج المحوسب بلغة الفيجوال بيسك كطريقة تدريس، وكان عدد أفرادها (80) طالبا وطالبة، منهم (42) طالبا و(38) طالبة، أما الشعبتان الأخريان، فقد درستا باستخدام طريقة التدريـس الصفي الاعتيادي، وكان عدد أفرادها (60) طالبا وطالبة، منهم (30) طالبا و (30) طالبة.

أعدت الباحثة اختبار المعرفة القبلية للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20)، فكانت قيمته (0.89).

وأعدت اختبار التحصيل العلمي في موضوع الأعداد الصحيحة، وتم التحقق من صدقه بالمحكمين، وحساب ثباته بطريقة الاختبار واعادة الاختبار، وحسب معامل ارتباط بيرسون، فكانت قيمته (0.86) .

وأعد مقياس دافع الانجاز، لقياس دافع انجاز الطلبة فيها، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين باستخدام تحليل التباين الاحادي، وحسـب ثباته بطريقة كرونباخ الفـا، فكان قيمته (0.93).

تم اعتماد الاختبار القبلي في الصف السابع الأساسي في مادة الرياضيات للعام الدراسي الاول 2003/2004 للتحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة. ثم طبق الاختبار الآني على مجموعتي الدراسة بعد الانتهاء مباشرة من دراسة الأعداد الصحيحة في الوحدة الثانية من كتاب الصف السابع للرياضيات، بهدف التعرف على أثر استخدام البرنامج المحوسب بلغة الفيجوال بيسك على تحصيل الطلبة المباشر، وبعد مرور اسبوعين على انتهاء تطبيق الاختبار الآني، ومن اجل التعرف على فعالية استخدام لغة الفيجوال بيسك كطريقة تدريس في احتفاظ الطلبة ببعض المفاهيم المتعلقة بالاعداد الصحيحة أجري للطلبة الاختبار المؤجل وهو الاختبار الآني ذاته.

وحللت البيانات باستخدام تحليل التباين الأحادي والثنائي على التصميم العاملي (2×2) لاختبار فرضيات الدراسة، حيث اظهرت التحليلات الإحصائية النتائج التالية :

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a =0.01) بين متوسطات التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع تعزى لطريقة التعليم، حيث ان قيمة (ف) المحسوبة (23.076) اكبر من قيمتها الجدولية (6.63)، مما يعني رفض الفرضية الصفرية الاولى وقبول الفرضية البديلة، والفارق لصالح المجموعة التجريبية أي استخدام البرنامج المحوسب.

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (a=0.01) بين متوسطات التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع الاساسي تعزى للجنس، حيث ان قيمة "ف" المحسوبة (36.625) أكبر من قيمتها الجدولية (6.63)، مما يعني رفض الفرضية الصفرية الثانية وقبول الفرضية البديلة، لصالح متوسط الاناث.

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a =0.01) في التحصيل العلمي لصالح الاختبار المؤجل، حيث ان قيمة (ت) المحسوبة اكبر من قيمتها الجدولية مما يعني رفض الفرضية الصفرية الثالثة وقبول الفرضية الصفرية البديلة.

· لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (a=0.01) بين متوسطات التحصيل العلمي لطلبة الصف السابع الأساسي تعزى للتفاعل بين طريقة التعليم والجنس، حيث أن قيمة (ف) المحسوبة (4.910) أقل من قيمتها الجدولية (6.63) .

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة بين متوسطات دافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع تعزى لطريقة التعليم، حيث ان قيمة (ف) المحسوبة في دافع الانجاز الآني والمؤجل أكبر من قيمتها الجدولية (6.63)، مما يعني رفض الفرضية الصفرية الخامسة وقبول الفرضية البديلة، الفارق لصالح المجموعة التجريبية.

· يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة بين متوسطات دافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع تعزى للجنس، حيث ان قيمة (ف) المحسوبة في دافع الانجاز الآني والمؤجل أكبر من قيمتها الجدولية (6.63)، مما يعني رفض الفرضية الصفرية السادسة وقبول الفرضية البديلة، الفارق لصالح الذكور في دافع الإنجاز الآني والمؤجل .

· لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية على مستوى الدلالة (a =0.01) في دافع الإنجاز للمجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للزمن، حيث ان قيمة (ف) المحسوبة تساوي في قيمتها (ف) الجدولية مما يعني قبول الفرضية الصفرية السابعة ورفض الفرضية الصفرية البديلة.

· لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات دافع الإنجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع نحو مادة الرياضيات تعزى للتفاعل بين طريقة التعليم والجنس، حيث أن قيمة (ف) المحسوبة أقل من قيمتها الجدولية (6.63) .

واستنادا الى نتائج الدراسة، توصي الباحثة بدعوة المعلمين لاستخدام البرامج المحوسبة التعليمية في التدريس، كما توصي الباحثين القيام بإجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام البرامج المحوسبة في التعليم في مواضيع رياضية ومواضيع علمية أخرى، وتوصي بتشكيل لجنة متخصصة للتخطيط لاعداد برامج تعليمية محوسبة في كل مجالات العلوم والتربية والاختصاصات الاخرى، وعدم اعتماد البرامج الجاهزة المستوردة، وتوصي الباحثة بتوثيق العلاقة بين الرياضيين ومهندسي الحاسوب الالي لتطوير البرامج التعليمية المحوسبة في موضوع الرياضيات نظرا لقلتها وعدم شموليتها لجميع المستويات.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment