Saturday, January 9, 2010

تطور أنماط استعمالات الأراضي في مدينة جنين

تطور أنماط استعمالات الأراضي في مدينة جنين PDF

كوثر شحادة أحمد أبو حجير

بأشراف
د. عزيز دويك - د.. علي عبد الحميد
لجنة المناقشة
1.د. عزيز دويك (رئيساً ومشرفا) 2. د. علي عبد الحميد (مشرفا ثانيا) 3. د. احمد رافت غضية (ممتحناً داخلياً) 4. د. فايز فريجات ( ممتحناً خارجياً)
213 صفحة
الملخص:

تطور أنماط استعمالات الأراضي في مدينة جنين

إعداد

كوثر شحادة أحمد أبو حجير

إشراف

الدكتورعزيز دويك

إالدكتورعلي عبد الحميد

الملخص

خلال مرحلة تاريخية طويلة، مدن في مواقع جغرافية مختلفة خضعت لعدة أنواع من استخدام الأرض. في التخطيط لاستخدام الأرض أصبح واضحاً كنتيجة لأعظم حاجة لدى هذا النوع الذي يعمل على السيطرة والتنظيم لإرضاء أو إشباع حاجيات الإنسان الأولية والمستقبلية .

عدة نظم، وتشاريع وقوانين أثرت على استخدام الأراضي الفلسطينية، وكل مرحلة لها طابع خاص وأثر على المدينة، وهذا الطابع الذي يعزز النتيجة لهذه النظم، والذي ما زالت تعاني منه المدن الفلسطينية .

الدراسة اختارت مدينة جنين كمثال للمدن الفلسطينية التي خضعت لقوانين التصفية الإلزامية وقوانين الاحتلال .

تقع جنين على الحافة الجنوبية لمرج بن عامر (السهول) على خط العرض 2832 وخطوط الطول 1835، الخطوط 208 و 177 للخطوط الفلسطينية . مساحة جنين الداخلة في التنظيم حوالي 23500 دونم. وعدد سكانها 44699 نسمة يعملون في التجارة ووظائف خدمات إدارية . وتحيط بها قرى الجلمة وصندلة من لشمال، كفردان وبرقين من الغرب، دير أبو ضعيف وعابا من الشرق، وقباطية من الجنوب . ناقشت الدراسة الأسس وأنواع استخدام الأرض، النظرية التقليدية، ومن ثم مدينة جنين جنين ومكانتها بين المدن الفلسطينية، وأتت هذه الدراسة لتناقش ثلاث خطط لبنية المدينة الأولى كانت قد تم تحضيرها زمن الانتداب البريطاني، واعتبرت الخطوة الأولى لهذه الخطة والتي تبنت مضمونها محاولة توسيع المدينة . وضعت الدراسة كل أنواع استخدام الأرض لكل الخطط ومقارنتها بالنسبة لمساحتها وحقول أخرى. كشفت الدراسة عن إنكار تحضير الأراضي وحقائق أخرى وأوضحت عن الاستعمال الحقيقي لأراضي المدينة، والطريقة التي تم استخدامها من قبل البلدية، وكما حللت الدراسة هذه الخطط والتي كشفت عن المنافسة الملوثة بين الاستخدامات المختلفة لهذه الأرض . وهذه الحقيقية تم تشجيعها من خلال غياب الرقابة وعوامل الاستفادة من تأجير المباني. وناقشت الدراسة تحليل اقل لعينات مختارة من كل طبقة، والتي أظهرت مؤخراً السلبيات داخل المدينة، ونسبتها والمشاكل الناتجة عنها . أظهرت نتائج الدراسة أن كل نوع يختلف عن البقية، وأكدت نقص الخدمات في داخل المدينة، وبعد، فقد تم تحديد احتياجات المقيمين في المستقبل والاحتياجات الفردية أخذت بعين الاعتبار أيضاً نسبة إلى مقاييس عالمية وقورنت لإظهار الحقائق . وأخيراً، توصل الباحثون إلى نهايات واقتراحات وهي تعتقد بأنه يجب أخذ هذه الاقتراحات بعين الاعتبار.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment