Saturday, January 9, 2010

إدارة النفايات الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة في محافظة جنين

إدارة النفايات الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة في محافظة جنين PDF

مجدي قاسم جميل أبو عواد

بأشراف
د. حسان عرفات - د. عصام احمد الخطيب
لجنة المناقشة
د.حسان عرفات/رئيسا د.عصام الخطيب/مشرفا ثانيا أ.د.محمد سليم اشتيه/داخليا د.نضال محمود/خارجيا
119 صفحة
الملخص:

الملخص

أنجزت هذه الدراسة خلال الفترة الواقعة بين شهري آذار و تشرين أول 2007 في محافظة جنين، من أجل تقيم واقع إدارة المخلفات الطبية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة، وتحديد حجم النفايات الطبية المنتجة في محافظة جنين. أظهرت الدراسة عدد من النتائج أهمها: ضعف حضور إدارة النفايات الطبية في المحافظة، شح ألإمكانيات والمقومات المادية والفنية اللازمة لإدارة صحيحة للنفايات الطبية، ضعف التعاون المشترك بين المؤسسات ذات العلاقة الحكومية وغير الحكومية المسئولة عن القطاع الصحي في المحافظة مثل ( وزارة الصحة الفلسطينية، والحكم المحلي، وسلطة جودة البيئة الفلسطينية).

كذلك أظهرت الدراسة أن أكثر العاملين في قطاع الخدمات العامة( المراسلين وعمال النظافة ) ليس لديهم فكرة عن أسس التعامل السليم والنقل المناسب للنفايات الطبية، مع حاجتهم الماسة للتوعية والتدريب على الأسس السليمة والآمنة للتعامل مع النفايات الطبية.

كما اشتملت الدراسة على معرفة حجم النفايات الطبية المنتجة من مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة في محافظة جنين ونوعها ووزنها، ووجد أن إنتاج المراكز الصحية من المخلفات الطبية يبلغ (0.831)كيلو غرام / مركز رعاية صحي أولي/ يوم ، في حين أن إنتاج العيادات الصحية الخاصة من النفايات الطبية بلغ (0.350) كيلوغرام /عيادة خاصة /يوم.

بلغ معدل إنتاج مراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة للنفايات الطبية في محافظة جنين 62 طن تقريبا سنويا من النفايات الطبية. تقدم هذه النتائج الدليل الواضح على أهمية وجود إدارة مناسبة للنفايات الطبية في محافظة جنين؛ لتحافظ على صحة الإنسان والبيئة.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment